منتدى سما الثانوية
اهلا ومرحبا بكم فى منتدى سما الثانوية منتدى الثانوية العامة.................

مراجعة لغة عربية اولى ثانوى الترم الثانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مراجعة لغة عربية اولى ثانوى الترم الثانى

مُساهمة من طرف sama في الخميس فبراير 11, 2010 6:16 am

النصوص : أجب عن سؤالين فقط على أن يكون الأول منهما :

س1 : من نص " اختيار الصديق "

"وإذا نظرت فى حال من ترتئيه لإخائك،فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيها غير مراءٍ ولا حريصٍ ، وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حراً ليس بجاهل ولا كذَّاب ولا شرِّير ولا مشنوع ، " فإنَّ الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه ، وإن الكذاب لا يكون أخا صادقا : لأن الكذب الذى يجرى على لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه ، وإنما سُمِّى الصديق من الصدق ، وقد يتهم صدق القلب ، وإن صدق اللسان ، فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان ؟ وإن الشرِّير يكسبك العدو ، ولا حاجة لك فى صداقة تجلب العداوة ، وإنَّ المشنوع شانع صاحبه . "

أ ) هات فى جمل من تعبيرك :

جمع " فقيهاً - حريص " ، ومرادف " ترتئيه – أهل- تجلب-شانع " ومضاد " مراء – حريص " .

ب ) ما الصفات الواجب توافرها فى صديق الدين ، وصديق الدنيا ؟ ولماذا ؟

جـ ) ما علاقة قوله " فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه " بما قبله ؟

د ) هات من الفقرة السابقة :

1 – أسلوباً مؤكداً بحرف جر زائد . ثم ضع عنوانا للفقرة؟

2 – أسلوباً للقصر ،وبين نوعه وأذكر غرضه

3 – صورة بيانية ،ومحسنا بديعيا ووضحهما . وأسلوبا إنشائيا وآخر خبريا وبين غرضهما؟

هـ ) ما سمات أسلوب ابن المقفع ؟ وما وظيفة النثر عنده؟وما رأيك في( يكسبك مع العدو)؟

وما رأيك فى تقسيم الكاتب لصديق الدين وصديق الدنيا؟

س2 : من نص " الربيع "

ياَ صاحبي تَقَصَّيا نطريكما



تَرَيا وُجُوهَ الأرضِ كيفَ تُصوَّرُ



تَرَياَ نَهَاراً مُشْمِساً قَدْ شَابَهُ



زَهْرُ الرُّبَا فَكَأنَّما هُو مُقْمر



دُنْيَا مَعَاش لِلْورَى حتَّى إذا



جلي الرَّبيعُ فإنَّما هي مَنْظَرُ



أ ) هات فى جمل من تعبيرك :
معنى " تصور- تقصيا " ومرادف "الورى - شابه – جلى " ومضاد " شابه- جلي "
وجمع " دنيا -- نهارا " ومفرد " الربا " .


جـ ) هات من الأبيات : 1 – أسلوبين إنشائيين ، واذكر غرض كل منهما .

2 – طباقاً من البيت الثانى ، واذكر قيمته فى أداء المعنى

- مانوع التشبيه فى البيت الثانى؟ومانوعه؟.

د ) " فإنما هى منظر " ماوجه الجمال فى هذا التعبير ؟ ثم ما السمات الفنية لأسلوب الشاعر؟

س3 : من نص " رثاء " لابن الرومى


بكاؤكما يشفى و إن كان لا يجدى



فجودا فقد أودى نظيركما عندى



توخى حِمام الموت أوسط صبيتى



فلله كيف اختار واسطة العقد



طواه الردى عنى فأضحى مزاره



بعيداً على قرب قريباً على بعد






أ ) هات معنى ( أودى – توخى ) و جمع (نظير ) ومفرد ( المنايا -صبيتى)

ومضاد (يجدى – يشفى - طواه)
ب ) أشرح الأبيات فى عبارة أدبية ، وبين العاطفة المسيطرة على الشاعر فيها .



جـ ) تنوعت الأبيات بين الخبر والإنشاء 0 وضح مظاهر هذا التنوع ، وبن غرضها

د ) استخرج من الأبيات صورة خيالية ولوناً بديعياً وبين نوع كل منهما وأثره فى المعنى .

هـ ) استخرج أسلوباً للقصر - جملة مؤكدة .وكيف استخدم الشاعر الالوان؟

قصة وا إسلاماه

1-" فأطرق جلال الدين هنية ، وطفق يفرك جبينه وكأنه يدبر موازنة بين رأيه ورأى ابن عمه ، ثم رفع رأسه وقال (لا حرمنى الله صائب رأيك يا ممدود) فما زلت تحاجنى حتى حججتنى ، وهاأنذا مقتنع بسداد رأيك وماض لما تشير به علىّ ، وحسبى أنك تكون يدى اليمنى فيما أنهض به من الأمر "

أ ) أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى :

1 – هات مرادف"أطرق –حججتنى- موازنة-حسبى-طفق-سداد " –و جمع " جبين "

ب ) بم اقنع الأمير ممدود جلال الدين ؟ وما حجته فى ذلك ؟

د ) ( ستكون يدى اليمنى ) ماذا يقصد جلال الدين بهذه العبارة ؟

هـ ) ( لا حرمنى الله صائب رأيك ) ما نوع هذا الأسلوب ؟ وما غرضه ؟

د ) ما سبب نقمة جلال الدين على خلفاء المسلمين وأمرائهم ؟وبم رد عليه الأمير ممدود؟

2-" قال السلطان جلال الدين ذات ليلة للأمير ممدود ابن عمه وزوج اخته ، وكان يُلاعبه الشطرنج فى قصره بغزنة : غفر الله لأبى وسامحه ! ما كان أغناه عن التحرش بهذه القبائل التترية المتوحشة ، إذن لبقيت تائهة فى جبال الصين وقفارها ولظل بيننا وبينهم سد منيع "

أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

- مرادف "التحرش- منيع " وجمعها ... - مضاد " تائهة " - مفرد "قفارها "

ب ) كيف برر الأمير ممدود تصرف عمه تجاه التيار ؟

جـ ) ما الأمور التى سببت الحزن للسلطان جلال الدين ؟ ما نوع الأسلوب في(: غفر الله لأبى) وما غرضه




3-" إن ملوك المسلمين وأمراءهم في مصر والشام مشغولون برد غارات الصليبيين الذين لا يقلون عن التتار خطراً على بلاد الشام ، فلهم وحشية التتار وهمجيتهم ، ويزيدون عليهم بتعصبهم الديني الذميم ، وهم لا يغزون أطراف بلاد الإسلام ولكنهم يغزونها فى صميمها "

أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلى :

- مرادف " تعصبهم-صميمها " - مقابل " الذميم "

ب ) بم وصف الأمير "محمود" التتار فى الفقرة السابقة ؟ وما رأيه فى مواجهتهم ؟

جـ ) علل لما يأتى : 1 – اقتناع السلطان جلال الدين برأي الأمير ممدود في مواجهة التتار .

2 – انتصار جيش المسلمين بقيادة السلطان جلال الدين على جيش الانتقام؟ثم ماذا حدث بعد هذا الانتصار؟

القراءة المتعددة : من موضوع ( العدل )

" فليس عدل الله أمراً يسيراً تتصرف فيه الأهواء وتتلاعب به الشهوات والعصبيات . ليس عدل الله أمراً مما يباع باليسير من متاع الحياة الدنيا ، ويهجر للحقير من أهواء النفوس "

أ ) هات مضاد " الحقير – يهجر " وجمع " – الحياة " ومفرد " الأهواء " ، ومرادف " اليسير " .

ب ) ما مفهوم العدل فى القرآن الكريم ؟ ولماذا اشتد الله فى الأمر به ؟

جـ ) ما الشروط الواجب توافرها فى العدل حتى نسمو به ؟ د

ما مفهوم الظلم فى القرآن ؟ما عاقبة الظلم على الفرد والمجتمع ؟ اذكر أمثلة للظالمين ؟

2-" هذا العدل المطلق الذى بينه القرآن وأمر به يقتضى الجزاء الحتم ؛ فكل إنسان مجزى بعمله خيراً أو شراً ، العدل يقتضى أن يميز الخير من الشر والمحسن من المسىء قال تعالى : (وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ ولا السَّيِّئَةُ )

أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلى :

-"الحتم"مرادفها.....المطلق " مضادها :........

- علاقة قوله " فكل إنسان " بما قبلها هى : ( التفصيل – التوكيد – الترتيب – التعليل )

ب ) ما الذى يتطلبه العدل المطلق ؟ وما أثر تحقيقه فى المجتمع ؟

جـ ) " عاقبة الظلم هلاك ودمار للفرد والجماعة والأمة " وضح ذلك ثم بين لماذا يعد الكاذب ظالماً

_________________
مع تحيات ابوعبدالرحمن مدرب انتل بزفتا

sama

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 10/02/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى