منتدى سما الثانوية
اهلا ومرحبا بكم فى منتدى سما الثانوية منتدى الثانوية العامة.................

100 سؤال فى النحو للصف الثالث الثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

100 سؤال فى النحو للصف الثالث الثانوى

مُساهمة من طرف Admin في الخميس أبريل 15, 2010 4:45 am

100 سؤال فى النحو
للصف الثالث الثانوى

س1:
1- ما أجمل العمل!.
2- العمل أجمل.
أعرب أجمل فى كل جملة.
س2:
1- حزنت من لاشىء.
2- لاشىء محزن.
3- لا بيننا شىء
أعرب شئ فى كل جمله.

س3: (عمل – محبون- طبيبات)
اجعل الاسم الأول مفردا والثانى مضافا والثالث شبيها بالمضاف بعد لا النافية للجنس

س4:
"إن اللاعبون الأفضل مصرين على الفوز"
صوب الخطأ فى الجملة السابقة ثم ادخل عليها (ما) بعد إن وغير ما يلزم.
س5:
1- احترم الرجل العلمى رأيه.
2- احترم الرجل العلمى وجهه.
3- هذا رجل علمى رأيه.
4- هذا رجل علمى رأياً.
5- هذا رجل علمى الرأى.
أعرب ما تحته خط.
س6:
1- دخلت حديقة أنوارها مضاءة.
2- دخلت حديقة مضاءة أنوارها.
أعرب ما تحته خط.
س7:
"باعنى التاجر أرزاً"
ابن الجملة للمجهول وغير ما يلزم.
س8:
"فزت بـ 12 جائزة كما استلم 12 متسابقاً 11 هدية خلال 8 من الليالى"
اكتب الأرقام بالحروف.
س9:
"يستعيد العرب ثقافتهم . تعلو قيمتهم"
ادخل أى الشرطية وغير ما يلزم.
س10:
1- تميل لمساعدة الناس _ فرج عنهم.
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم.
س11:
" تتحد "
اجعل الفعل السابق فى جملتين بحيث يكون معرباً مرة و مبنياً مرة أخرى.
س12:
1- ما كنا لنهمل الوطن.
2- لتعمل جاهداً.
3- إن الوطن ليعلو بالعلم.
4- ذهبت للمباراة لأشجع.
وضح نوع اللام فى العبارات السابقة وأعرب ما بعدها.
س13:
1- كم من تلاميذ يحبون الاجتهاد.
2- كم من تلامذة يحبون الاجتهاد.
3- كم من التلاميذ يحبون الاجتهاد.
أعرب ما تحته خط فى العبارات السابقة.
س14:
1- احترام شباباً يسعى للتفوق.
2- احترم الشباب يسعى للتفوق.
3- يسعى الشباب للتفوق لأنهم أمل الأمة.
4- إن الشباب يسعى للتفوق.
5- الشباب يسعى للتفوق.
حدد الموقع الإعرابى للجمل التى تحتها خط.
س15:
1- شاهد الطلاب فيلما تسجيليا عن انتصارات اكتوبرفقط
2- شاهد الطلاب الأفلام التسجيلية بالمدرسة ولم يكن بينها انتصارات اكتوبر
صغ الجملتين فى أسلوبى استثناء.
س16:
1- أحريص الطالب على نفسه؟.
2- الطال الحق سوف ينتصر
استخرج المشتق وحدد معموله ثم أعربه.
س17:
" ليت كلا الغنى والفقير يحب العمل "
اجعل المضاف توكيداً مرة ومبتدأ مرة أخرى مع الحفاظ على إعراب المثنى فيهما.
س18:
1- ما أروع أن تعلو مصر للعلا.
2- يجب أن تعلو مصر للعلا.
3- تستطيع مصر أن تعلو للعلا.
4- من آمالى أن تعلو مصر.
حدد الموقع الإعرابى للمصدر المؤول فى الجمل السابقة.
س19:
" المحتلون! "
اجعل هذا الاسم واجب النصب مرة وجائز النصب مرة ومجرورا مرتين بعد أساليب الاستثناء المختلفة
س20:
1- أفاهمة المديرة العمل ؟
2- المديرة فاهمة العمل.
أعرب ما تحته خط.
س21:
1- من يسع للخير يكن الله معه.
2- من الذى ساعدك؟
3- هل من خالق إلا الله.
4- أحب من يخلص لوطنه.
5- استلمت الهدية من أبى.
بين نوع من فى كل عبارة من العبارات السابقة.
س22:
" المواطن الأفضل هو الساعى نحو مجتمع بناء "
اجعل العبارة السابقة لجمع المؤنث.
س23:
1- نحن نهتم بالرياضة خاصة كرة القدم.
2- نحن نهتم بالرياضة بخاصة كرة القدم.
3- نحن نهتم بالرياضة خصوصاً كرة القدم.
4- نحن نهتم بالرياضة ولاسيما كرة القدم.
أعرب ما تحته خط فى الجمل السابقة
س24:
ما قرأت الكتب إلا كتابين
المستثنى واجب النصب مع أن المستثنى من مذكور والكلام منفى علل
س25:
"خرجت مخرج الأسود"
(اسم زمان - اسم مكان – مصدر ميمى )
"المحكمة مخرج الحقيقة"
(اسم زمان - اسم مكان – مصدر ميمى)
"الصباح مخرج النتيجة"
(اسم زمان - اسم مكان – مصدر ميمى)
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
س26:
بين المحذوف فى العبارات التالية:-
1- العمل العمل فهو طريق النجاح.
2- نحن المصريين نهوى التضحية
3- لولا الله ما كانت الحياة.
4- نعم العمل بناء الوطن.
5- العرب سبقوا العالم قديما ولا شك.
س27:
1- الطائرة القادمة من أسوان تهبط على أرض المطار.
2- تهبط الطائرة على أرض المطار.
بين حكم تأنيث الفعل فى الجملتين السابقتين
س28:
1- أحب الخليفة عمر.
2- أحب عمر الخليفة.
أعرب ما تحته خط.
س29:
1- هذا المعلم يؤدى واجبه.
2- ياهذا المعلم أد واجبك.
أعرب ما تحته خط.
س30:
1- اجتهد وإلا فستفشل.
2- اجتهد وإلا تفشل.
3- ما كرهت إلا الفاشل.
4- احترم الجميع إلا الفاشل.
5- احترم الجميع غير الفاشل.
أعرب ما بعد إلا فى كل عبارة من العبارات السابقة.
س31:
" أنت تتعلم مع النبهاء "
اجعل كلمة (النبهاء)مجرورة بالفتحة فى جملتها.
س32:
"مصر بلد يحترم تاريخها"
صغ من الفعل فى الجملة السابقة مشتقاً مناسباً ثم أعرب ما بعده
س33:
"إننا قد كتبنا النصر بدمائنا كتابة لم يكتبها أحد "
حدد المحل الإعرابى للضمير فى كل كلمة.
س34:
"مستقبل":
استخدم الكلمة السابقة فى أربع جمل بحيث تكون ( اسم مكان – اسم زمان – مصدراً ميمياً - اسم مفعول )
س35:
"كادت النتيجة تظهر"
ادخل فعلاً يفيد الرجاء بدلاً من كادت وغير ما يلزم.
س36:
"ذم التواكل وامدح التوكل"
فى جملتين مختلفين ثم أعرب كلاً من المخصوص بالمدح والذم فى كل جملة.
س37:
تعجب من.
"لا يتعاون الطالب مع معلمه"
بصيغتين مختلفتين.
س38:
هات مؤنث"الأقوى" وضعه فى جمله مفيدة.
س39:
"ألم تهتم بعملك؟"
أجب عن السؤال السابق مرة بالإثبات ومرة بالنفى
س40:
1- ذو العلم محبوب.
2- ذوو العلم محبوبون.
ادخل إن على الجملتين وغير ما يلزم.
س41:
1- الطلاب يعرفون قدر معلميهم.
2- العارفون لقدر معلميهم مهذبون.
ما الفرق بين الواو فى "يعرفون"" العارفون"
س42:
1- أخذ القاضى يحكم بين الناس.
2- أخذ القاضى الحكم.
أعرب كلمة "القاضى" فى كل جملة.
س43:
1- كن مع الله.
2- يتحد العرب معاً لتحقيق التقدم.
أعرب ما تحته خط فى كل جملة.
س44:
1- سلمت على الولد الأول
2- المجتهد هو الأولى بالنجاح
اجعل العبارتين السابقتين للمؤنث.
س45:
1- ما أقبح الظلم.
2- الظلم أقبح الصفات.
أعرب كلمة "أقبح"فى كل مثال.
س46:
"إنك محب للوطن"
أحذف الناسخ وغير ما يلزم.
س47:
1- مارس الرياضة فتستفيد.
2- مارس الرياضة تستفد
أعرب الفعل"تستفد" فى كل جملة مع بيان السبب.
س48:
"إنما المؤمنون إخوة"
أحذف "ما" من الجملة وأعد كتابة الجملة.
س49:
"صوب الأخطاء فى الجمل الآتية"
1- أى عاملون يعرفون واجبهم يخلصون.
2- اسعى فى الخير تنل السعادة.
3- والله لن يفشلن المجتهد.
4- أحب سنين العلم.
5- الطالبة هى الأسمى إذا اجتهدت.
س50:
1- لدى هدف عظيم.
2- لدى الهدف.
ما حكم تقديم الخبر فى كل جملة من الجملتين السابقتين مع بيان السبب.
س51:
1- اللاعبان كلاهما أحرز هدفاً.
2- اللاعبان كلاهما أحرزا هدفاً.
أعرب "كلاهما"فى كل مثال.
س52:
"أولو العلم قادرون على النهوض بالوطن"
اجعل الجملة لجمع الإناث وغير ما يلزم.
س53:
"تنحنى"
اجعل الفعل السابق واجب التوكيد بالنون مرة وممتنع التوكيد مرة آخرى.
س54:
بين نوع الهمزة فى كل اسم من الأسماء الآتية
"رفّاء – انتهاء – فيحاء"
س55:
1- ما أروعك من طالب.
2- أروع بك طالباً.
حدد المتعجب منه فى كل جملة . ثم أعربه.
س56:
1- وثبت وثبة.
2- وثبت وثبة الأسد.
"وثبة" فى المثال الأول ( اسم زمان-اسم مرة-اسم هيئة)
"وثبة" فى المثال الثانى ( اسم مكان-اسم مرة-اسم هيئة)
س57:
"السلام" "الحرب"
اجعل الكلمة"الأولى" مفرى به و"الثانية" محذراً منة فى جملتين مختلفتين.
س58:
"العوامل-المساجد-أجمل-قساوسة-شيبان"
الأسماء السابقة ممنوعة من الصرف ماعدا اسما حدده مع بيان السبب.
س59 :
اكشف عن الكلمات الآتية فى المعجم.
( يد – ملاك – برية – برّيّة – رياضة – سياسة – آلاء – اتصالات- استمارة – أستاذ- )
س60:
كلمة "أكثر" همزتها قطع لأنها
(فعل-اسم-مصدر رباعى).
اختر الإجابة الصحيحة.
س61:
"كلا المعلمين مفيد"
اجعل الاسم المقصور ملحقاً بالمثنى وغير ما يلزم.
س62:
ضع خطاً تحت الفعل المعرب بعلامة فرعية فى الجملة الآتية ثم أعربه.
"الأطباء اعتمدوا على الأجهزة الطبية ليصلوا إلى أعلى درجات السلامة"
س63:
"الاهتمام بالتعليم وثبة نحو الأمام للاطمئنان على مستقبل مصر"
استخرج المصادر من الجملة السابقة وحدد نوع كل مصدر.
س64:
1- يعمل المؤمن الصالح.
2- يؤدى المسلم الصلاة
3- السماء ممطرة
4- اسع فى طلب العلم
5- انتصر المصريون فى العاشر من رمضان.
أكد الجمل السابقة بما يناسبها من أدوات التوكيد
س65:
1- اليوجينيا خطر قائم أثره.
2- اليوجينيا خطر معروف أثره.
3- اليوجينيا خطر هدام أثره.
بين نوع المشتق فى كل جملة ثم أعرب معمولة.
س66:
"اجعل كلمة "التمسك"
مفعولاً به مرة. ومفعولاً مطلقاً مرة. ومستثنى مرة 0ومخصوصا بالمدح مرة 0ومغرى به مرة واسم لا النافية للجنس مرة0 ومفعولاً لأجله مرة فى جمل مفيدة.
س67:
"حسن الطلاب سلوكاً"
أعرب كلمة"سلوكاً"ثم اجعلها بدلاً فى جملتها.
س68:.أعرب ماتحته خط مع بيان السبب
1- أحذر البحر تغرق .
2- احذر الأسد تنج.
س69:
1- جن الرجل.
2- توفى الرجل.
أعرب ما تحته خط فى المثالين.
س70:
"السلام العادل مطلب كل الشعوب"
بين نوع "أل" فى كل كلمة بالعبارة السابقة.
س71:
3- عليكم مهام عظام.
4- عليكم أنفسكم.
أعرب ما تحته خط.
س72:
"لا خوف يمنعنى من التفوق"
اجعل اسم"لا"النافية للجنس معرباً وغير ما يلزم.
س73:
" أولو الاجتهاد – محمد – قائل الخير"
اجعل كلا من الأسماء السابقة منادى مع ضبط المنادى فى ثلاث جمل مختلفة.
س74:
1- بئس الخلق الكذب.
2- بئس خلقاً الكذب.
أعرب كلمة "الخلق" فى كل جملة.
س75:
"اذاكر رغبة فى النجاح"
أعرب ما تحته خط ثم اجعله حالاً مفردة.
س76:
1- رأيت النجاح منتشراً.
2- رأيت الجيش منتشرا.
أعرب ما تحته خط.
س77:
1- أذهب إلى الجامعة آملاً فى التفوق.
2- أذهب إلى الجامعة أملاً فى التفوق.
أعرب ما تحته خط.
س78:
1- العلم هو طريق التفوق.
2- العلم فهو طريق الحق.
3- نعم الصفات العلم
أعرب العلم فى كل جملة.
س79:
1- ما تفوق إلا المُجد.
2- تفوق الجميع إلا الكسول.
3- ما تفوق الجميع إلا الكسول.
ما حكم المستثنى فى العبارات السابقة.
س80:
"إن تسع فى طلب العلم تر النجاح"
ادخل أداة شرط غير جازمة بدلاً من "إن" وغير ما يلزم.
س81:
- أكون حيث يكون العلم.
- يكون العلم مفيداً.
أعرب ما تحته خط.
س82:
متى السفر؟
متى تسافر؟
أعرب "حتى" فى المثالين.
س83:
احترم من يحب الخير.
اجعل من الاسم الموصول وصلته مشتقاً مناسباً وغير ما يلزم.
س84:
محمد كاتب درسه أمس
أعرب كلمة درسه مع بيان السبب"

س85:
1- انطلقت الطبيبة ثمت المدرسة.
2- ثمة رأى واحد بيننا.
أعرب ما تحته خط فى المثالين السابقين.
س86:
علاء - هدى
بين أصل الألف فى الكلمتين السابقتين.
س87:
1- الكذب والنفاق فهما طريق الفشل.
2- إياك والنفاق فهو طريق الفشل.
أعرب ما تحته خط.
س88:
- إنَّ المصريين أخوة.
ادخل (ما) على (إنَّ) ثم أعرب الاسم بعدها.
س89:
- كأن العلم منارات هداية.
أعرب ما تحته خط فى المثال السابق ثم ادخل على الجملة (صار) وأعد إعراب نفس الكلمة فى جملتها الجديدة.
س90:
بين الاسم المشتق وعمله وإعراب معموله فى الجملتين الآتيتين:
1- يعيش الأب حمالاً هموم أسرته.
2- يا منجزاً.
س91:
1- هى 00000طبيبة
2- هى 00000الطبيبات
أكمل باسم تفضيل مناسب
س92:
صوب الخطأ فى المثال الآتى:
الأهرامات من الآثار الأكثر شهرة
س93:
بين نوع (لا) فى العبارات الآتية:-
1- لا يكلف الله نفساً إلا وسعها.
2- أيها الطالب لا يكن همك المال.
3- نقدر المجتهدين لا المهملين.
4- لا طالب علم مكروه.
س94:
بين نوع (ما) فيما يأتى:-
1- أحب ما أحبه أبى.
2- ما أجمل العلم!
3- ما يترك العمل إلا كسول.
4- إنما أنت طالب.
5- ما تفعل من خير تجده عند الله.
6- ما أفضل عمل أحببته؟
س95:
- ليتما المصريون يتحدون.
- ليتما المصريين يتحدون.
أعرب ما تحته خط.
س96:


Admin
Admin

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 10/02/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sama-secondary.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى